موقع شباب الوادي الجديد انضم الى اكبر موقع تواصل اجتماعى انضم لنا بافكارك واحلامك وارائك
اهلا ومرحبا بكم في منتدى شباب الوادي الجديد. نحن مجموعة من شباب هذا البلد العتيق نحاول جاهدين ان نشارك في تنمية هذا البلد ورفع رايتة

موقع شباب الوادي الجديد انضم الى اكبر موقع تواصل اجتماعى انضم لنا بافكارك واحلامك وارائك


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  
شباب الوادى الجديد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



******
المواضيع الأخيرة
» وفيات الوادى الجديد ليوم الاربعاء17/ 9/ 2014م
اليوم في 6:26 pm من طرف ربيع بلال

» وفيات الوادى الجديد ليوم الثلاثاء 16/ 9/ 2014م
أمس في 9:39 am من طرف ربيع بلال

» وفيات الوادى الجديد ليوم الاثين 15/ 9/ 2014م
الإثنين سبتمبر 15, 2014 3:10 pm من طرف ربيع بلال

»  رئيس الوزراء يستكمل جولته بتفقد مشروع طريق الفرافرة ديروط
الأحد سبتمبر 14, 2014 11:52 am من طرف ربيع بلال

» وفيات الوادى الجديد ليوم الثلاثاء 7/ 9/ 2014م
الثلاثاء سبتمبر 09, 2014 4:04 pm من طرف ربيع بلال

» وفيات الوادى الجديد ليوم السبت 6/ 9/ 2014م
السبت سبتمبر 06, 2014 4:49 pm من طرف ربيع بلال

» الصدق والإخلاص فى قلوب عباده الخواص
الأربعاء سبتمبر 03, 2014 8:56 pm من طرف إشراقات

» وفيات الوادى الجديد ليوم الاثين 1/ 9/ 2014م
الإثنين سبتمبر 01, 2014 9:42 am من طرف ربيع بلال

» وفيات الوادى الجديد ليوم السبت 30/ 8/ 2014م
السبت أغسطس 30, 2014 5:05 pm من طرف ربيع بلال

نتورك بلاس
موتور كار
الاسلام هويه
تسوق عبر الانتر نت
تمور الألفى


شاطر | 
 

 المكتبة والثقافة (الجزء الثالث) : أنظمة المكتبات المتوافرة حاليا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الواحاتي196z0
عضو برونزي
عضو برونزي


الدولة: مصر
عدد المساهمات: 152
تاريخ التسجيل: 12/08/2012
الموقع: السعودية، مكتبة الملك عبدالعزيز العامة

مُساهمةموضوع: المكتبة والثقافة (الجزء الثالث) : أنظمة المكتبات المتوافرة حاليا   السبت يناير 19, 2013 7:57 am

أنظمة الأتمتة في المكتبات :
تعريف النظام :
النظام عبارة عن " مجموعة Set من العناصر ذات صفات معينة تتفاعل مع بعضها البعض من أجل تحقيق هدف معين" لنظام المتكامل في المكتبات. عادة ما يتكون النظام الآلي للمكتبة من عدد من الوظائف الفرعية التي يقوم بها مثل التزويد، الفهرسة، الإعارة، السلاسل، الفهرس المتاح على الخط المباشر OPAC ... فإذا أتحدت هذه النظم الفرعية مع بعضها البعض أطلق عليه نظاماً متكاملاً. وفي هذا المبحث نعرض بعض أشهر النظم الآلية المتكاملة فى المكتبات والتي تعمل لأتمتة خدمات وإجراءات المكتبات ومرافق المعلومات على اختلافها :
1ـ نظام سيدي أس / ايسيس (CDS / ISIS ) :
حزمة برمجيات ( نظام توثيق كمبيوتر / مجموعة نظم معلومات متكاملة : Computerized Documentation System/ Integrates Set of Information System ) (CDS / ISIS) طورها المكتب الدولي للعمل في جنيف في أواخر الستينات في هذا النظام في الأصل وهو من أنظمة Integrates Set of Information System (ISIS) المتكاملة للمعلومات، والتي أعدت في الأصل لأجهزة أي. بي. أم. الكبيرة IBM mainframes. ثم طور المركز الدولي بتوثيق البحث في كندا International Research Documentation Center in Canada في السبعينات نسخة عن هذا النظام للحاسبات المتوسطة الحجم أطلق عليها اسم منيزيس Minisis ويعد النظام CDS/ISIS من الأنظم المنتشرة على نطاق واسع عالمياً عدا شمال أمريكا وأوروبا، حيث تقوم اليونيسكو بتوزيعه مجاناً لمنظمات النفع العام. وقد استحدثت نسخة جديدة من هذا النظام هي Version 3.7، والتي يمكن استخدامها مع شبكات المعلومات، حيث يمكن للنظام قبول وإنتاج ملفات البيانات المطابقة لقواعدISO 2709 ، كما تم تعريب هذا النظام وترجمته إلى لغات أخرى منها الإسبانية والفرنسية وتستخدم حالياً النسخة ( 3،50) من النظام بالعربية في العديد من الدول الناطقة بها مثل المغرب وتونس ومصر والأردن والسودان وغيرها. وبينما يتمتع النظام بقاعدة بيانات مرتبطة قوية Powerful Relational Data Base فإنها تفتقر إلى التكامل الذي تحتاج إليه المكتبات من أجل دعم وظائفها الأخرى غير الفهرسة الآلية.
2- نظام داينيكس ( DYNIX ) :
طور نظام داينيكس أساساً في أوال الثمانينات بالولايات المتحدة الأمريكية حيث تم استخدامه في عام 1983م، وهو نظام تستخدم النسخة الحديثة منه مع نظام يونيكس Unix وباستخدام ما يعرف باسم Universe وهو تطبيق لبرنامج بيك Pick على أنظمة يونيكس. ويمكن استخدام هذا البرنامج على العديد من الحاسبات الآلية بأحجامها المختلفة التي قد تتراوح بين الحاسبات الشخصية مع شاشة أو شاشتين أو حاسب آلي كبير من فئة الحاسبات المتوسطة .Mini computer يعمل مع نحو 500 شاشة مرتبطة بالنظام الفهرسة والتحكم في تداول مصادر المعلومات بالإضافة إلى عمليات التزويد والتحكم في الدوريات .كما يتضمن أنظمة أخرى فرعية للمصادر المتعلقة بالمجتمع وعمليات الحجز للمواد، وتنظيم استخدام الوسائط الحديثة للمعلومات وإمكانات إتاحة المصادر في الأرفف المغلقة والإعارة ( بدون استخدام الخط المباشر )كما يمكن إدخال السجلات في هذا النظام باستخدام صيغة مارك Marc أو غيرها. ويقدم نظام داينكس أنظمة فرعية خاصة بالبحث في قواعد البيانات الخاصة بمقالات الدوريات، بالإضافة إلى قاموس إلكتروني، وإمكانات لفرز وعرض الصور الملونة ذات العلاقة بالسجلات الببلوجرافية.
ويستخدم النظام حالياً في العديد من المكتبات العامة ، ومكتبات الكليات في الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها في دول عديدة ، منها إندونيسيا وأستراليا ونيوزيلندا وهونج كونج وغيرها ، حتى إن مجلة library journal الأمريكية والمتخصصة في مجال المكتبات على المستوى العالمي ، ولأربع سنوات متتالية. وقد بيع هذا النظام في عام 1992م إلى شركةAmeritech ، وهي شركة اتصالات أمريكية عملاقة دخلت سوق أنظمة المكتبات في عام 1990م بعد شرائها لنظام Notis وهو نظام آلي ، يعد من الأنظمة الرئيسية للمكتبات الكبيرة، وقد تمت ترجمته إلى عدة لغات منها الهولندية والفرنسية والألمانية والإسبانية، كما أن الوثائق اللازمة له متوافرة باللغات الفرنسية والهولندية والإنجليزية.
3 - نظام تك لب بلس (( TECHLIB plus :
يوزع هذا النظام من قبل شركة information Dimensions' وهو نظام يعمل على أنظمة حاسبات آلية كبيرة ، حيث كانت بدايته الأولى هي كبرنامج للتطبيقات في مجال المكتبات ، متصلة بنظام management BASIS text information، الذي طورته مؤسسة Battle Memorial Institute في مدينة كولومبس بولاية أهايو الأمريكية في عام 1979م، وينتشر هذا النظام في شمال أمريكا وأوروبا بشكل خاص.
4 – نظام أنوباك INNOPAC)) :
يعد هذا النظام من الأنظمة المتكاملة التي تتضمن أنظمة فرعية للفهرسة ، والفهرس الآلي على الخط المباشر، والتحكم في تداول مصادر المعلومات والتزويد ، والتحكم في الدوريات، بالإضافة إلى نظام الإعارة بين المكتبات ، وحجز المواد وقواعد البيانات الخاصة بالصور imaging ، وكذلك الخدمة المرجعية وإعداد التقارير، علماً بأنه يمكن للمكتبات اقتناء الأنظمة الفرعية، والمواصفات الإضافية منفردة أو مجتمعة كنظام متكامل. هذا والنظام مبني مبني في الواقع حول قاعدة بيانات واحدة تحتوي على سجلات مارك MARC بالإضافة إلى غيرها من السجلات non MARC records، ونظام INNOPAC يعمل من خلال نظام يونكس UNIX وباستخدام أجهزة آي . بي . أم IBM – SUN – MIPS-HP-DEC.
كما يمكن للنظام اختزان سجلات مارك بالإضافة للسجلات الأخرى ، مع إحالات " أنظر " " أنظر أيضاً " الخاصة بها ، ويتضمن النظام الفرعي الخاص بالإعارة البيانات الخاصة بأعداد الدوريات، وإعادة المواد المعارة، وتجديد الإعارة، والمواد المتأخرة ، وحجز المواد ، والغرامات والفواتير والمدفوعات والإحصاءات وإدارة الاستخدام الداخلي للمواد بالإضافة إلى الجرد، ويتضمن النظام الفرعي للتزويد إمكانات متابعة المواد المطلوبة بأشكالها المختلفة، وفي جميع مراحل عملية التزويد، بداية من عمليات البحث على الخط المباشر – قبل طلب المواد – وحتى إعداد قوائم المواد المطلوبة . وعمليات الدفع المالي بالبريد وحتى الوصول لعمليات الفهرسة.
كما يتضمن النظام عمليات التحكم في الدوريات منذ وصولها وحتى تجليدها ، بينما تتم عمليات طلبها والعمليات المالية الخاصة بها من خلال النظام الفرعي للتزويد، كما تحتوي جميع الأنظمة الفرعية سابقة الذكر على إمكانات توفير تقارير بالمعلومات المتنوعة المفيدة للإدارة . ومن الخصائص الأخرى الإضافية التي تتوافر من خلال هذا النظام، توافر المداخل الإلكترونية التي تتيح للمستفيد على الخط المباشر الإفادة من الفهارس والبحث في المكتبات الأخرى وفهارسها من خلال شبكة الإنترنت أو الاتصال المباشر بها ، بالإضافة إلى إتاحة قواعد البيانات المرجعية وإمكانات عرض الصور وملفات المعلومات وكشافات الدوريات التي يمكن البحث فيها من خلال الفهرس على الخط المباشر، ويقدم النظام إمكانات أخرى لحجز المواد وإدارة التجهيزات والأماكن والقاعات المختلفة المتاحة، بالإضافة إلى إدارة الإمكانات الأخرى المتوافرة للمكتبة أو مركز المعلومات، كما يوفر إمكانات القيام بعمليات الجرد وتتبع مصادر المكتبة وخصائص إدارة خدمات البريد الإلكتروني للمكتبة.
5 - نظام NOTIS :
طورت هذا النظام جامعة Northwestern University الأمريكية في عام 1967م، حيث عرف باسم NOTIS أو Integrated System Northwestern Online Total، وقد اشترته شركة Ameritech الأمريكية التي تمتلك نظام داينكس أيضاً، ونظام NOTIS هو نظام صمم للاستخدام بشكل رئيسي في المكتبات الأكاديمية الكبيرة، وهو المجال الذي ركزت عليه المبيعات لهذا النظام منذ التسعينات، حيث عمل النظام على تطوير استخدامه لنظام Z39.50 بشكل أثبت قدرته على التفاعل مع الأنظمة الأخرى المهمة في مجال المكتبات والمعلومات مثل نظام OCLC ، وقد استمرت الشركة في تطويره حيث أعلن عن نتائج ذلك في عام 1992م حيث شمل النظام الجديد باسم Pac link الذي تم إنتاجه بالتعاون مع جامعات ولايات إنديانا ونيويورك الأمريكية بما يمكن المستفيد من البحث في مكتبات أخرى من خلال الفهرس على الخط المباشر من خلال فهرس المكتبة الآلي على الخط المباشر، كما يعد نظام InfoBase من الإضافات الأخرى الجديدة، حيث يمكن المكتبة من تركيب قواعد البيانات المحلية الخاصة بها، بحيث يمكن للمستفيد البحث فيها من خلال البحث البوليني المنطقي، وعمليات البحث من خلال وظائف adjacency، proximity، حيث يعمل نظام InfoBase من خلال استخدام نظام Retrieval protocol proximity Z38.50 intersystem الذي يمكن المستفيدين من الوصول إلى قواعد البيانات اللازمة من خلال شبكة الإنترنت.
6 - نظام أوراكل : Oracle :
أنشأت شركة Oracle التي تأسست عام 1977م نظام أوراكل(( Oracle. وهو نظام لإدارة قواعد البيانات العلائقية RDBM و إدارة معلومات العمل المطلوبة من خلال تحويلها إلى قاعدة بيانات عملية تفيد في اتخاذ القرارات ومراقبة أداء العمل وتحسين الانتاجية والوصول الى سرعة قصوى فى إنجاز الأعمال .
مميزات أوراكل :
1- سرية المعلومات ، حيث يتوفر نظام لحماية المعلومات يتفوق من الناحية البنائية على الأنطمة الأخرى للشركات المنافسة .
2- التعامل مع حجم كبير من البيانات يصل إلى ملايين من الميغا بايت .
3- الدعم الممتاز الذي تقدمه الأوراكل للمستخدمين فى جميع أنحاء العالم عن طريق موقعها على الانترنت .
4- تعد أقوى أداه في مجال التجارة الإلكترونية وذلك بسبب التكامل الكبير مع لغة الجافا .
تعد شركة Oracle في الوقت الحالي ثالث أضخم شركة مستقلة على المستوى العالمي لإنتاج البرامج وقواعد البيانات المرتبطة relational databases كما تنتج أيضاً Oracle R. DBMs حيث يعد نظام أوراكل للمكتبات واحداً من العديد من البرامج التي تنتجها هذه الشركة، ومنها نظام للدخل Revenues Oracle، وآخر للمنافع Oracle Benefits، بالإضافة إلى أنظمة أخرى للسكن ونظام مالي ونظام للطرق السريعة.
ويعد نظام أوراكل ((Oracle للمكتبات من أنظمة إدارة المكتبات، ويعمل بناءً على نظام Oracle R.DBMS وكان تصميمه أصلاً ليعمل على بيئة أنظمة مفتوحة Open system environment ومن خلال أجهزة مختلفة ، حيث يمكن استخدام نظام المكتبة حالياً من خلال أنظمة يونيكس UNIX أو VAX VMS. ويستخدم النظام أدوات مختلفة طورتها أوراكل، مثل Oracle Forms for screen handling كما توفر الخبرات الموجودة في أوراكل أنظمة أخرى إضافية يتم بناؤها بحيث يمكن استخدامها مع نظام المكتبة، مع العلم بأن نظام أوراكل للمكتبات هو نظام جديد ومكلف نسبياً ولا يزال عدد المستفيدين منه محدوداً، معظمهم في بريطانيا وأستراليا، ويتضمن هذا النظام أنظمة فرعية للفهرسة، والإتاحة الآلية المباشرة التي تتضمن خدمات الفهرس الآلي المباشر OPAC، والتحكم في تداول مصادر المعلومات والتزويد والدوريات، ورغم أن النظام لم يبن في الأساس ليعتمد على سجلات مارك MARC، إلا أنه يمكن تحميل السجلات من هذا النوع في النظام، كما تتوافر برامج تستخدم في التحويل إليها، مثل تلك المتوافرة بالنسبة لسجلات مارك البريطانية UK MARC وسجلات مكتبة الكونجرس LC MARC، وغيرها مثل AUS-MARC، وتتوافر في النظام أيضاً إمكانات كتابة التقارير من خلال برنامج The Oracle SQL Report Writer، ويستخدم هذا النظام بشكل رئيسي في أوروبا عامة ، وبريطانيا بشكل خاص ، وهو نظام موافق للقواعد الدولية Character Set Standard ISO 10646.
7 - نظام في تي إل إس VTLS :
طور هذا النظام أساساً من قبل معهد فرجينيا ًالفني Virginia Polytechnic Institute وجامعة ولاية فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، واسم النظام هو The Virginia Tech Library System (VTLS) ، وهو من الأنظمة التي تحتوي على العديد من الأنظمة الفرعية وينتشر استخدامه في 31 دولة موزعة على خمس قارات ، ولما كان النظام يعمل من خلال أنظمة يونكس UNIX فإنه يمكن استخدامه على أجهزة مختلفة وينتشر استخدامه بشكل عام في شمال وشرق أوروبا وجنوب شرقي آسيا، كما بدأ استخدامه منذ عام 1995م في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت والإمارات العربية المتحدة ومصر. يمكن النظام من استخدام عدة لغات مختلفة، وذلك من خلال استخدام أمر خاص باللغات Lang لاختيار اللغة المطلوبة من خلال قائمة اختيار للغات ، كما يمكن اختيار لغة معينة مباشرة من خلال طباعة الرقم الخاص بها، وقد ترجمت نسخة النظام من اللغة الإنجليزية إلى لغات أخرى منها العربية والفنلندية والفرنسية والألمانية والبولندية والبرتغالية والروسية والإسبانية والسويدية.
ويضم نظام VTLS أكثر من 300 متغير يمكن للمكتبات الاختيار بينها لتطويع النظام ليعمل بالشكل المناسب لتلبية احتياجاتها، كما يمكن للمكتبات برمجة مفاتيح الوظائف في الحاسبات الآلية لتعمل مع هذا النظام، ويعد نظام في تي إل إس المصغر the micro vitals system من الأنظمة المتكاملة، حيث تم تصميمه للمكتبات الصغيرة أساساً، وهو يتمتع بمرونة كبيرة مع المحافظة على سلامة الأساليب الفنية، وإمكانات البحث في أنظمة VTLS الكبيرة، وبشكل عام فإن النظام المصغر يوفر الإمكانات التالية :
- إتاحة الفهرس الآلي على الخط المباشر OPAC ،
- إدارة بيانات الفهرسة ، ويتضمن الإدخال والتعديل للبيانات،
- وسجلات مارك. التحكم في عملية تداول مصادر المعلومات، وتجديد الإعارة،
- وحجز المواد بالإضافة لإدارة سجلات المستفيدين، وعمليات الإعارة الآلية وغرامات تأخير المواد. إمكانات كتابة التقارير وإعداد الإحصاءات حول عمليات تداول مصادر المعلومات،
- وغرامات التأخير ومخالفات المستفيدين بالإضافة إلى التفاصيل حول المجموعات المكتبية، والإحصاءات حول العناوين قليلة وكثيفة التداول من بين عناوين المجموعة. كما توفر شركة في تي إل إس المشورة بالنسبة لكافة النواحي التي تسبق تركيب النظام، وإعداده لملائمة ظروف بيئة العمل، وتوصيل الشبكة المحلية للمعلومات LAN بالإضافة إلى تدريب العاملين.
وقد أعلنت الشركة مؤخراً عن الجيل الثالث لأنظمتها وهو نظام فيرتشوا Virtua الذي يمكن استخدامه من خلال عدة برامج، ويؤدي إلى الاستخدام المثالي للتقنيات، إذ يتضمن تصميماً معتمداً على الأشكال object oriented design وتقنيات أخرى منها : Unicode support, Three-tier client server architecture, Rapid application development tools, Relational database management systems, Stateless OPAC, and Unicode support. وتسمح معايير الترميز العالمي Unicode بإجراء الفهرسة والاسترجاع للمواد في مجموعات المكتبة بلغاتها الأصلية، كما تتيح تلك المعايير للمستفيد إمكانات الاسترجاع للحروف والرموز المختلفة في أي وقت ودون الحاجة لإعادة تشغيل النظام.
8 - نظام دوبيس / ليبيس DOBIS / LIBIS :
طور هذا النظام ليعمل مع أجهزة آي بي إم IBM بالتعاون مع جامعات دورتمند Dortmund الألمانية ، لوفين Leuven البلجيكية في أواخر السبعينات ، حيث يعمل النظام من خلال الحاسبات الكبيرة من نوع آي بي إم IBM ومن خلال أنظمة تشغيل متعددة ، منها أنظمة IBM DOS/VSE or MVS حيث كتبت معظم برامج التطبيقات بلغات PL/1، ويعد نظام دوبيس / ليبيس DOBIS/LIBIS من الأنظمة المتكاملة التي تتضمن عددا من الملفات الأساسية authority files المتصلة بالبيانات التي يتم إدخالها إلى النظام مرة واحدة للإفادة منها في كل الأنظمة الفرعية.
وقد تم استخدام نظام دوبيس/ليبيس DOBIS/LIBIS من قبل بعض المكتبات في المملكة العربية السعودية، حيث كان السبق في ذلك لمكتبات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ثم مكتبات جامعة الملك سعود وغيرها من المكتبات في دول الخليج العربية، بالإضافة إلى مكتبة الجامعة الأمريكية في القاهرة، وبعض المكتبات الأوروبية كذلك، وقد أعلنت شركة أي بي إم IBM في عام 1992م أنها توقفت عن دعم هذا النظام، حيث تشكلت شركة جديدة باسم إلياس ELIAS بغرض الاستمرار في التطوير في هذا المجال.
9ـ نظام يونيكــــــــــــــورن UNICORN :
النظام الآلي المتكامل لإدارة المكتبات- يونيكورن للمكتبات الجامعية- يونيكورن لاتحادات المكتبات- يونيكورن للمكتبات العامة- يونيكورن للمكتبات المتخصصة - يونيكورن للمكتبات المدرسية. بلد المنشأ لبرنامج اليونيكورن هي الولايات المتحدة الأمريكية، وقامت بإنشائه شركة سيرسي SIRSI الأمريكية 1979م. وهذا النظام :
1- دعم اللغة العربية دعماً شاملاً في عناصر استخدامها ومستوياته المختلفة في واجهات التعامل ، وإمكانات البحث والعرض ، والفرز ،وغيره الكثير وصولاً إلى دعم تشكيل الحروف العربية دون التأثير على البحث.
2 - الجمع بين إمكانات نظم إدارة قواعد البيانات العلائقية RDBMS ، ونظم استرجاع النصوص Text Retrieval Systems حيث يجمع النظام مزاياهم معاً لتحقيق كفاءة الأداء.
3 - التوافق مع المعايير الدولية في مجال المكتبات ونظم استرجاع المعلومات وقواعد البيانات الببليوجرافية ( مثل شكل مارك 21، ANSI المكانز ، وX12 للتزويد، وZ39.50 لتبادل البيانات )
4 - إمكانية إدارة نظام متعدد المكتبات أومكتبة متعددة الفروع بحالات متنوعة من استقلالية قاعدة البيانات وتعريف السياسات وذلك وفقاً لاحتياجات المكتبة، مع عدم ضرورة اتفاق هذه المكتبات في النوع، والنظم الفرعية المستخدمة.
5 - الدعم الكامل لشبكة الإنترنت في مراحل عمل المكتبة المختلفة من الاقتناء ، والمعالجة الفنية، والإتاحة
6 - واجهة تعامل رسومية GUI سهلة، وبسيطة، وتتسم بالمرونة، والتوحيد في عناصرها على مستوى جميع أجزاء النظام مما ييسر التعامل مع النظام من خلالها وسرعة تعلمها واستيعابها.
7 - لتحقيق أكبر سهولة ممكنة في استخدام النظام هناك ثلاثة طرق لاستخدامه وذلك من خلال أشرطة الأدوات، والأزرار الوظيفية ، وقوائم الأوامر .
8 - توافر جميع أشكال المساعدة لمستخدم النظام؛ حيث تتوافر المساعدة وفق السياقContext-based Help ، ورسائل مساعدة أثناء العمل، ملفات المساعدة Help Files ، ومساعدات بيان الوظائف للأيقونات.
9 - لا وجود مادي لمستويات النظم الفرعية، حيث يمكن استخدام جميع النظم الفرعية من نفس الشاشة، كما أن محطات العمل تتذكر حقول البيانات الأساسية Key Data Fields وتختزنها وتحملها معها من شاشة إلى أخرى وتستخدمها في عمليات أخرى، كما يمكن أداء وظيفة ما في نظام فرعي أثناء إنجاز وظيفة أساسية في نظام آخر ثم استكمال هذه الوظيفة، بل يمكن التنقل بين نوافذ أكثر من نظام فرعي في نفس الشاشة .
10 - عالي القدرة على التخصيص Highly User Configuration ومراعاة واستيعاب الاحتياجات المحلية الخاصة بكل مكتبة ، وهو يحقق هذا التخصيص Customization من خلال أساليب متعددة منها تعريف السياسات والأشكال ، وتعريف وتهيئة النظام .
11 - متعدد اللغات، يدعم يونيكورن بالإضافة إلى العربية والإنجليزية عدد من اللغات الأخرى مثل اللغة الفرنسية والإسبانية والصينية.
12 - أداة التحرير الكلي Global Editor Tool التي تسمح بتعديل قيم معينة في حقول مجموعة من التسجيلات المختارة أوكل التسجيلات بشكل شامل في دفعة واحدة.
13- نظام فعال للإعارة الاحتياطية في حالة حدوث أي مشاكل تقنية في عتاد الخادم .
10 ـ نظام معلومات المكتبة المتطورة إليس (ALIS) :
Advanced Library Information System(ALIS )
نظام معلومات المكتبة المتطورة هو نظام معتمد لميكنة الأعمال الأساسية والفنية والإدارية التي تتعلق بتداول أوعية المعلومات بين أقسام المعالجة الفنية وخدمات المعلومات في المكتبات ، بحيث يوفر النظام قاعدة بيانات ببليوجرافية وفهرساً حصرياً لمقتنيات المكتبة يرتبطان بالنظم والخدمات الفرعية الأخرى فى النظام كالبحث والاسترجاع والاستعارة والحجز لمقتنيات المكتبة والملفات الإضافية لبيانات المستفيدين والجهات المستفيدة من المكتبة.
ويتضمن أيضاً الجزء الخاص بتكشيف الدوريات ومتابعتها وتحليل محتوياتها ويتعامل مع واجهات التطبيق باللغات (العربية–الإنجليزية-الفرنسية) وهذا النظام تم تصميمه بواسطة مجموعة من الخبراء في مجال البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات ليلبي جميع المتطلبات التي تتطلع إليها المكتبات العربية والعالمية بمختلف أنواعها سواء العامة منها أو الأكاديمية أو غيرها من أنواع المكتبات، ويساعد النظام على إدارة المكتبات الرقمية إذ يقوم بميكنة جميع الأعمال الأساسية التي تتم في المكتبة من خلال شبكة الإنترنت بدءاً من بناء قاعدة البيانات وربط المحتوى النصي للأوعية في صورة رقمية بالبيانات الببليوجرافية الخاصة به وصيانة قوائم الإسناد وتكشيف مقالات الدوريات، ومروراً بتقديم خدمات المعلومات من بحث واستعارة وجرد ووصولاً إلى إتاحة قاعدة البيانات للبحث مع إمكانية عرض المحتوى النصي لأوعية المعلومات ، وتقديم خدمات الإحاطة الجارية للإعلام عن الجديد لما تقتنيه المكتبة في مجالات اهتمامات المستفيدين.
الخصائص العامة للنظام :
مزود بإمكانية التشغيل بالشاشات العربية والإنجليزية والفرنسية، يتعامل مع جميع أنواع أوعية المعلومات الببليوجرافية، يتميز بإمكانية تكشيف الدوريات، يتميز بالمرونة في تحديد البيانات الأساسية للمكتبة، يتميز بالمرونة في بناء قوائم الاستناد، يطبق نظام الباركود في الاستعارات والجرد، يتميز بإصدار تقارير وإحصائيات لتقديم الدعم الفني ومتابعة جميع مراحل العمل اليومي بالمكتبة، يتميز بالقدرة على إعطاء صلاحيات استخدام ذات مستويات مختلفة، يضم قاعدة بيانات واحدة للبيانات العربية والإنجليزية، يتميز بوجود شاشات المساعدة وقاموس بالمصطلحات الدالة باللغة العربية، يتميز بوجود خاصية بناء موقع للمكتبة على الإنترنت، يتميز بوجود دليل للمستخدم باللغة العربية، يعمل على شرح تفصيلي لكيفية استخدام جميع أجزاء النظام.
المواصفات الفنية لنظام Alis :
ومن مواصفاته العامة، يدعم خصائص اللغة العربية ونظام النوافذ، يعمل في بيئة الخادم /العميل(Server/Client)، يطبق بروتوكول TCP/IP مع إمكانية إتاحة موقع للمكتبة علي الإنترنت يستخدم مسميات حقول المصطلحات المتعارف عليها في مجال المكتبات، يسمح بإدخال البيانات باللغات العربية والإنجليزية
11ـ نظام ميني أيسيس (MINISIS) :
نظام الميني أيسيس هو من النظم المعروفة المستخدمة في مرافق المعلومات العربية (مكتبات، أرشيف، متاحف، اتصالات، مكتبات متعددة الوسائط، الخ) ويتميز تقنيا بالميزات التالية (النسخة9 من البرنامج :
- متعدد اللغات (عربي، انجليزي، فرنسي)
- غرافيك مطابق لمعيار RAD (Rapid Application Development).
- يمكن من ضبط صلاحيات المستخدمين وتوفير الأمان للنظام.
- استخدام بيئة الخادم و العميل (Client/Server, 3 Tier )
- مطابق لمعيار (UNICODE)
- احتواء النظام على البيانات باللغتين العربية والإنجليزية في قاعدة بيانات واحدة و إمكانية إضافة بيانات بلغات أخرى (Unicode Support)
- إتاحة البيانات عن بعد من خلال شبكة الانترنيت أو الانترانت.
- إمكانية احتواء الوسائط السمعية /البصرية بالإضافة إلى أشكال مختلفة من الملفات مثل MS Office, E-MAIL, FAX,..
- البحث داخل الملفات المرفقة للفهرس (PDF, DOC, EXCEL)
- دعم استخدام أنظمة "الباركود" والماسحات الضوئية.
- توفير أدلة المستخدمين بالعربية، الانجليزية والفرنسية وتوفير المساعدة في كل حقل من قاعدة البيانات Context-sensitive Help Text.
- المطابقة للمعايير الدولية في مجال علوم المعلومات (المكتبات، الأرشيف، المتاحف)
- إمكانيات كبيرة وسريعة في البحث باستخدام الملفات المقلوبة Fast Access Table؛ والعوامل البوليانية "و، أو، باستثناء"، البتر، المقارنة،و Phonetic Search and Floue search، الخ.
- احتواء النظام على المكنز بالتركيبة الهرمية يوفر إمكانيات كبيرة في البحث؛
سهل وبسيط لغير المبرمجين والدارسين للإعلامية والبرمجة، يمكّن حتى أخصائي المعلومات من إنشاء قواعد بيانات، تقارير متعددة ومتنوعة، شاشات بحث وإدخال، الخ.
- توريد وتصدير البيانات في أشكال مختلفة: BATCHIN, CSV, XML, ISO, FIXED POSITION؛ ويقوم خبراء الشركة بتوريد البيانات من نظم مختلفة مثل CDS ISIS والأكسس والإكسل، وغيرها.
12 - نظام الأفق Horizon :
بدأت شركة أميرتيك Ameritech Library Service ( النظم العربية المتطورة ، 1997م ) مع نهاية الثمانينات في تطوير نظام الأفق Horizon ليكون نظاماً متطوراً لإدارة المكتبات ، والمقر الرئيسي لهذه الشركة مدينة Prove بولاية Utah بالولايات المتحدة الأمريكية ويوجد لها فروع نحو عشر دول على مستوى العالم، وهي تسعى لتقديم الدعم للمكتبات فيما يتعلق بتحسيب العمليات التي تتم بداخلها اعتمادا على تكنولوجيا الحاسبات والمعلومات والاتصالات، وقد قامت بإصدار ثلاثة نظم في مجال المكتبات بدأتها بنظام DYNIX عام 1983م، ثم نظام Horizon عام 1991م، ثم نظام NOTIS عام 1995م وقد استخدمت هذه النظم من جانب ما يزيد على ثلاثة آلاف مكتبة موزعة على 34 دولة في مختلف أنحاء العالم.
البنية ومتطلبات التشغيل :
• يضم نظام الأفق Horizon النظم الفرعية التالية :
• النظام الفرعي للتزويد Acquisition
• النظام الفرعي للفهرسة Cataloging
• النظام الفرعي ضبط المسلسلات Serial Control
• الفهرس المتاح على الخط المباشر Public Access Catalog (PAC)، والفهرس المتاح على شبكة الإنترنت WEBPAC أو ما قد يطلق عليه في بعض النظم الالكترونية الأخرى اسم Internet Public Access Catalog (IPAC)
• النظام الفرعي للإعارة Circulation
• النظام الفرعي للحجز .
• النظام الفرعي للجرد Inventory
* النظام الفرعي لاقتسام الموارد Resources Sharing System (RSS)
13– نظام كوها KOHA)) :
يعد نظام كَوْهَا أول حزمة برمجيات حرة مفتوحة المصدر لأتمتة المكتبات. وقد قامت بتطويره شركة كاتيبو للإتصالات المحدودة Ltd) Communications Katipo)، في يناير عام 2000م نظام متكامل لإدارة المكتبات يخضع لاتفاقية البرمجيات المفتوحة المصدر (GPL)، ومتعدد اللغات منها العربية ولديه كل المميزات الأساسية التي تحتاجها المكتبات، وذو وظائف تشغيل شاملة تتضمن خيارات أساسية ومتقدمة. يشمل كَوْهَا نظم فرعية للإعارة والفهرسة والتزويد والدوريات والحجوزات و إدارة المستفيد وعلاقات الفروع. يستخدم كَوْهَا نظام (MySQL) لإدارة القواعد العلائقية مرتبطاً بمحرك بحث في النص الكامل زبرا ( Zebra) لتوفير بحثا قويا واسع المدى، ويعالج اللغة العربية في البحث والاسترجاع والفرز على مستوى متقدم عن اي من نظم المكتبات الأخرى.
مزايا النظام :
كوها هو نظام متكامل لإدارة المكتبات (ILS) مع قاعدة بيانات (SQL) يتعامل مع البيانات المخزنة وفق معايير مارك (MARC) وقابلة للوصول باستخدام بروتوكول (Z39.50) ، واجهة المستخدم قابلة للتخصيص والتكيف بشكل كبير، وقد ترجم هذا النظام للعديد من اللغات منها العربية . ويتضمن كوها كل الميزات الممكن تواجدها في أنظمة إدارة المكتبات المتكاملة. ومن الميزات :
 قاعدة بيانات للمستفيدين والتعامل مع الإعارة والكتب المُعارة ومواعيد رجوعها
 تمكين المستفيد من حجز المصارد من خلال الأوباك (OPAC)
 تمكن المستفيد من اقتراح شراء كتاب عن طريق الأوباك(OPAC)
 يتيح للمكتبة التعامل مع الميزانية بشكل آلي
 الإعارة ونقل الكتب بين فروع المكتبة المختلفة
 إدارة آلية لاشتراكات المكتبة في الدوريات والتعامل مع الأعداد المتأخرة بشكل آلي وإرسال رسائل التأخير للموردين
 كما أن كوها يدعم مارك 21 واليوني مارك بشكل متكامل ويتيح للمكتبة تعديل البنية لتلائم استخداماتها المحلية لمارك داخل المكتبة والآن نسخة كوها 3.2 كاملة التعريب جاهزة شاملة معالجة اللغة العربية في البحث مثل (ال ة ه ي ى و ن إن الهمزات واو العطف ) تم التعريب بواسطة شركة تقنية المعارف
نظام اليسير لإدارة المكتبات :
وهذا النظام خاص بالمكتبات المدرسية، وهو جهد مشترك بين وزارة المعارف السعودية متمثلة في الدكتور إبراهيم المسند (أخصائي مكتبات) والاستاذ محمد المجيدل (سعودي مبرمج) والاستاذ محمود سيد محمود يوسف (فني مكتبات بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض) وكان الهدف منه وضع برنامج ميسر للمكتبات المدرسية سهل وميسر ورخيص ويلبي كل احتياجات أمين المكتبة المدرسية، وقد طبق هذا النظام عام 1998 وصدرت منه عدة نسخ وطبع وتم إنزاله في السوق للبيع وقد لاقى رواجا منقطع النظير وهو الآن مستخدم في جميع المكتبات السعودية وصدرت منه عدة إصدارات وهو يحدث باستمرار ومتاح عن طريق الإنترنت عبر جوجل وهذا النظام أفضل أن يطبق أيضا في جميع مكتبات محافظة الوادي الجديد
والله ولي التوفيق والسداد
أخوكم وابن الوادي الجديد (محمود يوسف المعصراوي)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المكتبة والثقافة (الجزء الثالث) : أنظمة المكتبات المتوافرة حاليا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع شباب الوادي الجديد انضم الى اكبر موقع تواصل اجتماعى انضم لنا بافكارك واحلامك وارائك ::  :: -