موقع شباب الوادي الجديد انضم الى اكبر موقع تواصل اجتماعى انضم لنا بافكارك واحلامك وارائك
اهلا ومرحبا بكم في منتدى شباب الوادي الجديد. نحن مجموعة من شباب هذا البلد العتيق نحاول جاهدين ان نشارك في تنمية هذا البلد ورفع رايتة

موقع شباب الوادي الجديد انضم الى اكبر موقع تواصل اجتماعى انضم لنا بافكارك واحلامك وارائك


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  
شباب الوادى الجديد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



******
المواضيع الأخيرة
» إنشاء شركة مساهمة لاستغلال مخلفات النخيل وتصنيع ألواح الخشب بالوادى الجديد
الإثنين أكتوبر 30, 2017 6:44 am من طرف ربيع بلال

» Sixth Arabian conference (governmental organizations administrative development) Effective transformation opportunities Location: Cairo –Egypt Duration: 24:28 December 2017
الأحد أكتوبر 29, 2017 7:06 am من طرف مروة الدار

»  تهديكم الدار العربية للتنمية الإدارية اطيب التحيات واصدق الاماني بدوام التوفيق عن المؤتمر العربى السادس: (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانعقاد : من 24 الى 28 ديسمبر 2017م فندق س
الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 3:12 am من طرف مروة الدار

» الأوراق المطلوبه والأجراءات اللازمه لتسجيل فى المؤتمر العربى السادس من الأحد الموافق من 24 الى 28 ديسمبر 2017
الأحد أكتوبر 15, 2017 8:14 am من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
السبت أكتوبر 14, 2017 6:16 am من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
السبت أكتوبر 14, 2017 6:13 am من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الحكومة الإلكترونية (الأهمية والأهداف – التطبيقات والأداء ) مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
الثلاثاء أكتوبر 10, 2017 6:55 am من طرف مروة الدار

» تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017م
الإثنين أكتوبر 09, 2017 6:31 am من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى السادس التطوير الإدارى فى المؤسسات الحكومية فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانعقاد : من 24 الى 28 ديسمبر 2017م
السبت سبتمبر 30, 2017 5:09 am من طرف مروة الدار

نتورك بلاس
موتور كار
الاسلام هويه
تسوق عبر الانتر نت
تمور الألفى



شاطر | 
 

 بالصور.. صخور البطيخ كنوز مجهولة بصحراء الوادي الجديد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حجي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1314
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

مُساهمةموضوع: بالصور.. صخور البطيخ كنوز مجهولة بصحراء الوادي الجديد    الأحد أغسطس 30, 2015 2:21 pm

بالصور.. صخور البطيخ كنوز مجهولة بصحراء الوادي الجديد

الوادى الجديد: 30 / 8 / 2015


صخورالبطيخ في الوادي الجديد
كتب: محمد حجى
تشتهر صحراء الوادي الجديد بالصخور الصوانية التي تشبه في شكلها الخارجي البطيخ، ويوجد وديان متعددة بالصحراء أطلق عليها وديان البطيخ، وتكون ملفتة للنظر، وتستوقف كل من يمر بهذه الوديان للتعرف على طبيعة البطيخ الصخري الذي وجد بفعل الطبيعة الجغرافية لهذه المناطق دون غيرها، حيث تشبه الصخرة في كونها من الخارج كثمرة البطيخ، تلك النوعية من الصخور تعتبر لغزا غامضا يحير علماء ‫الجيولوجيا فى العالم، فشكلها الكروي الغريب وقشرتها الخارجية الصلبة القوية والملساء جعلها سراً من أسرار الجيولوجيا.

فوديان البطيخ منتشرة في أكثر من مكان بصحراء الواحات ولم تبح بكل أسرارها حتى، خاصة تلك الصخور المليئة بالكنوز الدفينة التي يجهلها كثير من الناس، وعلى رأسهم المسئولون بالمحافظة، وتسمى صخور البطيخ.

يقول الجيولوجي ولاء عبد العظيم لمصر العربية إن تلك الصخور الغامضة تتواجد في مناطق معينة بصحراء الواحات كما يوجد بعض منها في صحراء الفيوم ولكن الجيولوجيين لوقتنا هذا لم يستطيعوا فك طلاسم تلك الصخور والتي بالكاد تحتوي على أسرار قيمة.


وأشار إلى أن بعض الصخور تحتوي على معادن بداخلها لكونها ثقيلة الوزن ولا يستطيع الإنسان كسرها لشدة صلابتها ولكنها تحتاج لكسارات من نوع خاص للتعرف على محتوياتها ولابد من أن يكون هناك متخصصون ولديهم إمكانيات للتعرف على عناصر تلك الصخور وتحليل تلك المواد التي تحتويها.

وأضاف الجيولوجي تامر أبو العز أنه عند زيارته لمحافظة الوادي الجديد كعضو في إحدى اللجان الخاصة لتراخيص المحاجر فوجيء بالعديد من الصخور التي تشبه في شكلها الظاهري حقول البطيخ متناثرة في أماكن معينة بصحراء الواحات تدل على إحدى الظواهر الجيولوجية بتلك المناطق.

وأوضح أن تلك الحقول توجد في الكيلو 95 بطريق اسيوط الخارجة وفي المنطقة غرب سهل الزيات بطريق الداخلة كما توجد في منطقة شمال تنيده ويطلق عليها الأهالي وادي البطيخ.

وأشار إلى أن صخور البطيخ تختلف عن الصخور العادية فتأخذ أشكال وألوان مختلفة، فمنها البني والوردي والقرمزي وتميل كثيرا إلى لون فصوص الكبد لافتا إلى أن هذه الصخور تميل كثيرا إلى صخور الصوان شديدة الصلابة.

ويضيف الكيميائي حسن أبو عوف صخور البطيخ تتكون من عدة عناصر تختلف عن مادة الصخور التي تحويها وهي اكثر صلابة من الحجر الجيري وعند تعرضها للتهوية الكيميائية بسبب سقوط الامطار عليها فان بعض العناصر تذوب وباقي العناصر لا تستجيب اطلاقا للتجوية الكيميائية وتلك العناصر التي لا تستجيب للتجوية الكيميائية تعتبر ذات قيمه عاليه يقدرها العلماء الاجانب والتي يصنفونها ضمن الأحجار الكريمة التي لا تقدر بمال .

وأوضح احمد حسن رجل أعمال وصاحب شركة استيراد وتصدير، أن تلك الصخور لها قيمة عالية لا يقدرها إلا الأجانب فالبطيخة تحتوي على 11 عنصر يختلف كل منها عن الآخر، وذلك حسب التحاليل التي أجراها علي عينة من الصخور في بلاد الصين.

وأضاف أن حقول البطيخ المتناثرة في صحراء الواحات يوجد بها الآلاف من صخور البطيخ حيث أن حقل البطيخ له عمق يزيد عن 18 مترا مملوءة بالصخور، مشيرا إلى أن المسئولين بالمحافظة يفتقدون ثقافة التفكير والتعامل مع البيئة والظاهر الجيولوجية المتمثلة في ظهور تلك الصخور بمناطق متفرقه بصحراء الواحات.

من جانب آخر، أكد المهندس علي عبد المجيد مدير إدارة المحاجر بالمحافظة أن الصحراء مليئة بصخور البطيخ وتحتسب كغيرها من الصخور باعتبارها عديمة القيمة كباقي الصخور المتناثرة، لافتا إلى أنه لا يوجد أي مانع قانوني من التعامل مع صخور البطيخ واستخراج تصاريح محاجر بها واستغلالها إن أمكن.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://newvalley.riadah.org
 
بالصور.. صخور البطيخ كنوز مجهولة بصحراء الوادي الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع شباب الوادي الجديد انضم الى اكبر موقع تواصل اجتماعى انضم لنا بافكارك واحلامك وارائك :: منتدي شباب الوادي الجديد العام :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: